تفسير سفر أخبار الأيام الأول اصحاح 1 Print

سلسلة الأنساب

سلسلة الأنساب (genealogies )

بداية السفر فجأة بهذه الطريقة يدل على أن تتبع سلسلة الأنساب كان مألوفًا حينذاك. وهذه الأصحاحات تحتوي على أوسع وأشمل سلسلة أنساب مذكورة في الكتاب المقدس، تقتفي أثر شجرة عائلة داود.

لم تهتم سلسلة الأنساب بالمملكة الشمالية، وإنما بالمملكة الجنوبية وسلسلة أنساب داود الحاكمة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). وهي تُظهر عمل الله في اختيار وحفظ شعبه من بداية تاريخ الإنسان إلى فترة ما بعد سبي بابل. فتتحرك سلسلة الأنساب من عصر البطاركة (من آدم إلى يعقوب: 1: 1؛ 2:2) إلى العصر القومي (يهوذا ولاوي وأسباط إسرائيل الأخرى: 2: 3؛ 9: 44)، وهي تظهر بوضوح حفظ الله لوعده مع (سلالة) داود على مدى الأجيال، ووجهة النظر الكهنوتية في سفر الأخبار واضحة من الاهتمام الخاص بسبط لاوي.

ومن وجهة النظر المسيحية، واضح أن كاتب السفر كان ملهمًا بسرد تاريخ أسرة داود كجزء رئيسي من التاريخ المقدس، مبتدئًا من آدم الأول منشيء جنسنا إلى آدم الثاني مخلصنا الرب يسوع (1 كو 15: 45). وحيث أن سلسلة الأنساب قبل ابراهيم تشمل الأُسر الثلاثة للإنسان، فإن الكاتب يؤكد أن الله الخالق "صنع من آدم واحد كل أمة من الناس" (أع 17: 26)، لذلك شكل جنس الإنسان ممثلاً في المسيح وليس الجنس اليهودي فقط.

آدَمُ، شِيتُ، أَنُوشُ، [1]

قِينَانُ، مَهْلَلْئِيلُ، يَارِدُ، [2]

أَخْنُوخُ، مَتُوشَالَحُ، لاَمَكُ، [3]

نُوحُ، سَامُ، حَامُ، يَافَثُ. [4]

ذُكرت هذه الأسماء في الأصحاحات الثمانية الأولى من سفر التكوين، ويلاحظ عند قراءة سلسلة الأنساب أنه يحمل نفس النمط الذي أُتبع في سفر التكوين، أيّ أن الأنساب المفروضة ذُكرت أوًلا، ثم يليها الأنساب المتبعة في الكتاب المقدس إلى مجيء السيد المسيح له المجد، ويلاحظ أن أبناء يافث قد ذُكروا، ثم أبناء حام، وأخيرًا أبناء سام وهو الوحيد الذي استكْمِل ويؤدي إلى ابراهيم، ثم سُجّل نسل ابراهيم: اسماعيل وابناؤه، كذلك ابناء ابراهيم من قطوره، وأخيرًا اسحق ابن ابراهيم، ثم يتبع نسل اسحق مبتدءًا بنسل عيسو، ولكن الخط الذي يؤدي إلى السيد المسيح يواصل من خلال يعقوب ابن اسحق.

بَنُو يَافَثَ:

جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَايُ وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ. [5]

وَبَنُو جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ. [6]

وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشَةُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ. [7]

بَنُو حَامَ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ. [8]

وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَا وَرَعَمَا وَسَبْتَكَ. وَبَنُو رَعَمَا: شَبَا وَدَدَانُ. [9]

وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّاراً فِي الأَرْضِ. [10]

وَمِصْرَايِمُ وَلَدَ: لُودِيمَ وَعَنَامِيمَ وَلَهَابِيمَ وَنَفْتُوحِيمَ [11]

وَفَتْرُوسِيمَ وَكَسْلُوحِيمَ (اَلَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ). [12]

وَكَنْعَانُ وَلَدَ: صَيْدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثّاً [13]

وَالْيَبُوسِيَّ وَالأَمُورِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ [14]

وَالْحِوِّيَّ وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ [15]

وَالأَرْوَادِيَّ وَالصَّمَّارِيَّ وَالْحَمَاثِيَّ. [16]

بَنُو سَامَ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ وَعُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشِكُ. [17]

وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ. [18]

وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ، لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ. [19]

وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ [20]

وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ [21]

وَعِيبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا [22]

وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. كُلُّ هَؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ. [23]

سَامُ، أَرْفَكْشَادُ، شَالَحُ، [24]

عَابِرُ، فَالَجُ، رَعُو، [25]

سَرُوجُ، نَاحُورُ، تَارَحُ، [26]

أَبْرَامُ (وَهُوَ إِبْرَاهِيمُ). [27]

اِبْنَا إِبْرَاهِيمَ إِسْحَاقُ وَإِسْمَاعِيلُ. [28]

هَذِهِ مَوَالِيدُهُمْ. بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ: نَبَايُوتُ، وَقِيدَارُ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ [29]

وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا وَحَدَدُ وَتَيْمَاءُ [30]

وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ. هَؤُلاَءِ هُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ. [31]

وَأَمَّا بَنُو قَطُورَةَ سُرِّيَّةِ إِبْرَهِيمَ فَإِنَّهَا وَلَدَتْ: زِمْرَانَ وَيَقْشَانَ وَمَدَانَ وَمِدْيَانَ وَيِشْبَاقَ وَشُوحاً. وَابْنَا يَقْشَانَ شَبَا وَدَدَانُ. [32]

وَبَنُو مِدْيَانَ: عَيْفَةُ وَعِفْرُو وَحَنُوكُ وَأَبِيدَاعُ وَأَلْدَعَةُ. فَكُلُّ هَؤُلاَءِ بَنُو قَطُورَةَ. [33]

وَوَلَدَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ. وَابْنَا إِسْحَاقَ: عِيسُو وَإِسْرَائِيلُ. [34]

بَنُو عِيسُو: أَلِيفَازُ وَرَعُوئِيلُ وَيَعُوشُ وَيَعْلاَمُ وَقُورَحُ. [35]

بَنُو أَلِيفَازَ: تَيْمَانُ وَأُومَارُ وَصَفِي وَجَعْثَامُ وَقِنَازُ وَتِمْنَاعُ وَعَمَالِيقُ. [36]

بَنُو رَعُوئِيلَ: نَحَثُ وَزَارَحُ وَشَمَّةُ وَمِزَّةُ. [37]

وَبَنُو سَعِيرَ: لُوطَانُ وَشُوبَالُ وَصِبْعُونُ وَعَنَى وَدِيشُونُ وَإِيصَرُ وَدِيشَانُ. [38]

وَابْنَا لُوطَانَ: حُورِي وَهُومَامُ. وَأُخْتُ لُوطَانَ تِمْنَاعُ. [39]

بَنُو شُوبَالَ: عَلْيَانُ وَمَنَاحَةُ وَعِيبَالُ وَشَفِي وَأُونَامُ. وَابْنَا صِبْعُونَ: أَيَّةُ وَعَنَى. [40]

اِبْنُ عَنَى دِيشُونُ، وَبَنُو دِيشُونَ: حَمْرَانُ وَأَشْبَانُ وَيِثْرَانُ وَكَرَانُ. [41]

بَنُو إِيصَرَ: بِلْهَانُ وَزَعْوَانُ وَيَعْقَانُ. وَابْنَا دِيشَانَ: عُوصُ وَأَرَانُ. [42]

هَؤُلاَءِ هُمُ الْمُلُوكُ الَّذِينَ مَلَكُوا فِي أَرْضِ أَدُومَ قَبْلَمَا مَلَكَ مَلِكٌ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: بَالَعُ بْنُ بَعُورَ. وَاسْمُ مَدِينَتِهِ دِنْهَابَةُ. [43]

وَمَاتَ بَالِعُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ يُوبَابُ بْنُ زَارَحَ مِنْ بُصْرَةَ. [44]

وَمَاتَ يُوبَابُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ حُوشَامُ مِنْ أَرْضِ التَّيْمَانِيِّ. [45]

وَمَاتَ حُوشَامُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَدُ بْنُ بَدَدَ الَّذِي كَسَّرَ مِدْيَانَ فِي بِلاَدِ مُوآبَ، وَاسْمُ مَدِينَتِهِ عَوِيتُ [46]

وَمَاتَ هَدَدُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ سِمْلَةُ مِنْ مَسْرِيقَةَ. [47]

وَمَاتَ سِمْلَةُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ شَاوُلُ مِنْ رَحُوبُوتِ النَّهْرِ. [48]

وَمَاتَ شَاوُلُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ بَعْلُ حَانَانَ بْنُ عَكْبُورَ. [49]

وَمَاتَ بَعْلُ حَانَانَ فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَدُ، وَاسْمُ مَدِينَتِهِ فَاعِي، وَاسْمُ امْرَأَتِهِ مَهِيطَبْئِيلُ بِنْتُ مَطْرِدَ بِنْتِ مَاءِ ذَهَبٍ. [50]

وَمَاتَ هَدَدُ. فَكَانَتْ أُمَرَاءُ أَدُومَ: أَمِيرُ تِمْنَاعَ، أَمِيرُ عَلْوَةَ، أَمِيرُ يَتِيتَ، [51]

أَمِيرُ أُهُولِيبَامَةَ، أَمِيرُ أَيْلَةَ، أَمِيرُ فِينُونَ، [52]

أَمِيرُ قَِنَازَ، أَمِيرُ تَيْمَانَ، أَمِيرُ مِبْصَارَ، [53]

أَمِيرُ مَجْدِيئِيلَ، أَمِيرُ عِيرَامَ. هَؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَدُومَ. [54]

 




+ إقرأ اصحاح 1 من سفر أخبار الأيام الأول +
+ عودة تفسير سفر أخبار الأيام الأول +